“التفاصيل الكاملة” حقيقة زيادة رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي 1445 في السعودية بداية أغسطس

“التفاصيل الكاملة” حقيقة زيادة رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي 1445 في السعودية بداية أغسطس
حاسبة راتب التقاعد 1445 متى ينزل راتب التقاعد هذا الشهر رفع الحد الأدنى لراتب التقاعد

حقيقة زيادة الحد الأدنى للراتب التقاعدي أكدت المؤسسة العامة للتأمينات حقيقة عدم رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي، وذلك ردًا على الشائعات التي انتشرت حول زيادة رواتب التقاعد، يعتبر صرف معاشات التقاعد مسؤولية المؤسسة لكل المتقاعدين سواء المدنيين أو العسكريين، من الجدير بالذكر أن قيمة معاش التقاعد تعود إلى 1983 ريال سعودي و17 هللة منذ ما يقارب 10 سنوات ولم تطرأ أي تغييرات في هذا الصدد حتى الآن.

“التفاصيل الكاملة” حقيقة زيادة رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي 1445 في السعودية بداية أغسطس
حاسبة راتب التقاعد 1445 متى ينزل راتب التقاعد هذا الشهر رفع الحد الأدنى لراتب التقاعد

حقيقة زيادة الحد الأدنى للراتب التقاعدي 1445

منذ عام 2012 لم يتم تعديل الحد الأدنى لراتب التقاعد. على الرغم من طلب مجلس الشورى السعودي زيادة رواتب التقاعد ورفع الحد الأدنى إلى 3000 ريال سعودي، إلا أن المؤسسة العامة للتأمينات رفضت هذا الطلب، وأوضحت المؤسسة أنها غير قادرة على تحمل أي زيادة في رواتب التقاعد نظرًا للظروف الاقتصادية الحالية وارتفاع الأسعار، ورغم الشكاوى المتكررة من المتقاعدين ومطالبتهم بزيادة الرواتب لمواجهة التحديات الاقتصادية، إلا أن المؤسسة لا تزال تلتزم بسياسة عدم تغيير قيمة الحد الأدنى لراتب التقاعد حتى الآن، وذكرت المؤسسة أنها غير قادرة على تحمل أي زيادة في رواتب التقاعد، وذلك بناءً على الظروف الاقتصادية الراهنة وارتفاع الأسعار، وقد تلقت المؤسسة العديد من الشكاوى من المتقاعدين الذين ينادون بضرورة زيادة رواتبهم لمواجهة تلك الظروف، لكنها أعلنت رفضها تلك الطلبات.

هل يتم رفع الحد الأدنى لراتب التقاعد مستقبلا

يتم تثبيت الحد الأدنى لراتب التقاعد عند مبلغ 1983 ريال سعودي و17 هللة منذ عام 2012، ولم يتم تطبيق أي زيادات عليه، ومع ذلك يمكن أن يتم زيادة الراتب في حال وجود معالين للمتقاعد، وتتم الزيادة بواقع 10% في حال وجود معالٍ واحد، و15% في حال وجود معالين، وعند وجود ثلاثة معالين أو أكثر يتم زيادة المعاش بنسبة 20%.

متى ينزل راتب التقاعد هذا الشهر

وفقًا لنظام المؤسسة العامة للتقاعد، يتم صرف معاش التقاعد بشكل ثابت في يوم 25 من كل شهر ميلادي، وبالتالي، فإن موعد صرف راتب التقاعد لهذا الشهر سيكون يوم 25 يوليو 2023م.

حاسبة راتب التقاعد 1445

قيمة معاش التقاعد لهذا الشهر يتم حسابها استنادًا إلى عدة عوامل للمدنيين يتم حساب راتب التقاعد بضرب الراتب الأخير الذي تلقاه المستفيد بمدة شهور الخدمة، والنتيجة تضرب بعامل 480 شهر، للعسكريين، يتم حساب راتب التقاعد عن طريق ضرب الراتب الأخير الذي تمت صرفه للعسكري بمدة شهور الخدمة التي قضاها، ومن ثم يتم ضرب النتيجة بعامل 420 شهرًا، هذا يعني أن قيمة راتب التقاعد للعسكريين تعتمد على راتبهم الأخير ومدة خدمتهم، ويتوجب التأكد من البيانات الشخصية والمعلومات الخاصة بالعسكري للحصول على قيمة دقيقة لراتب التقاعد لهذا الشهر. وبهذه السطور نكون تعرفنا على حقيقة زيادة الحد الأدنى للراتب التقاعدي 1445 وكل التفاصيل المتعلقة بهذا الراتب.